تعريف الاشتباك

 

هو أسلوب قتالي تكتيكي ، أوجده الماستر سامي قبلاوي فيه خمسة مستويات ، ويتضمن اسلوب اشتباك ثلاثة تقنيات هي :

  1. تقنيات الركل واللكم وضربات الكوع والركبة ( كاراتي ، مواي تاي )
  2. تقنيات الاشتباك من مسافة قريبة ولصيقة ، الامساك ، الرمي والضرب مع الضغط على نقاط القوة(وضع الوقوف)،العراك،التثبيت مع الضرب والكســر(على الأرض) ( جودو ، جوجتسو ، أيكيدو ، مصارعة ، كاراتيه ، مواي تاي ) .
  3. تقنيات استعمال وتجريد العصا ، السكين والمسدس ( كالي ، جوجتسو ، وخبرات عسكرية ) .

ويستطيع أي رجل أو امراة من مختلف شرائح المجتمع المدني الانتساب الى دورات "اشتباك" لتعلم الدفاع عن النفس ، ويعتبر اسلوب اشتباك مثالي لكل العاملين في مجال الأمن الخاص ( شركات الأمن والحماية ، مرافقي الشخصيات المدنية والسياسية )
ومما لا شك فيه أن أسلوب " اشتباك " هو الأفضل للعسكريين من قوات النخبة
 " شرطة جيش " لتعزيز لياقتهم البدنية وقدراتهم القتالية .

تاريخ الاشتباك

أمضى الماستر سامي قبلاوي العقود الثلاثة الماضية من حياته في تدريب المدنيين والعسكريين وله في الرياضات والفنون القتالية صولات وجولات بدءً من الكاراتيه مروراً بالمصارعة الحرة ، الملاكمة ، جوجتسو ، ايكيدو ، كيك بوكسينغ وانتهاءً بالمواي تاي . كما درّب وما زال وحدات القوات الخاصة والنخبة في الجيش اللبناني وفرقة مكافحة الارهاب في قوى الامن الداخلي " الفهود " .

ويدرب في ناديه " شوغن " في وسط بيروت المئات سنوياً من محبّي رياضات القتال ، ومنهم  رجل أعمال كبير ورياضي من الطراز الأول يتدرب مع الماستر قبلاوي في دروس خاصة في نادي شوغن خلال السنوات الاربع الماضية وهو نائب رئيس نادي شوغن ، النادي الأم لرياضتي الكيك بوكسينغ والمواي تاي في لبنان والوطن العربي منذ العام 1980 راجع موقع النادي الالكتروني www.shogun-lb.com

كان قد سبق له وأن شارك خلال مجالات عمله العديدة في أوروبا في بعض دورات الدفاع عن النفس وأيماناً منه بقدرات وخبرات مدربه وصديقه الماستر سامي قبلاوي ، عرض عليه فكرة تنظيم وتنسيق خبراته في أسلوب خاص يطلقه لحفظ خبراته القتالية ونشرها عربياً وعالمياً على أن يدعم  مادياً هذه الفكرة .

وبعد فترة وجيزة تمكن قبلاوي في اطلاق اسلوب قتالي تكتيكي تحت اسم " اشتباك " واتخذ شعاراً لهذا الأسلوب صورة لاثنين من المقاتلين في اشتباك قريب ( منحوتة هجريّة عمرها 4000 سنة ق. م ) ، وهي الأقدم في العالم على الاطلاق بدون منازعة ، منحوتة سومرية من حضارة بابل القديمة .

ونظم الماستر سامي قبلاوي أول دورة " اشتباك " 14-15تموز 2007 في معاصر الشوف ، أرز الباروك ، بمشاركة خمسة وأربعين رجل وامرٍأة من المجتمع المدني وبعض المدربين العسكريين ، وكانت الشرارة الأولى .

وسيتم إنشاء معهد " اشتباك " مرخص وبحسب القوانين المرعية الاجراء للإعداد والتدريب يرأسه الماستر سامي قبلاوي  وعضوية آخرين .

 

 


News
7th Eshtibak Training camp(level 1,2 & 3)
UPCOMING ESHTIBAK SEMINAR
Eshtibak Institute Opening